facebook


العودة   منتديات الدار داركوم > القسم الثقافي > الدار العام

الملاحظات

الدار العام قائمة مناقشة مواضيع حوارات ثقافية عامة المتخصصة بـ حوارات ثقافية ثقافة سياسية ثقافة علمية علوم و سياسة ثقافات عربية ثقافة مصر ثقافة بلاد الشام ثقافات شامية ثقافات عراقية ثقافة بلاد الرافدين ثقافات خليجية ثقافة الخليج العربي ثقافات مغربية ثقافة المغرب العربي ثقافات افريقية مواضيع حوارية عامة واخبار اجتماعيه ثقافيه وكل مالاعلاقة له بالاقسام الاخرى .

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-01-2010, 02:08 PM
عبق الياسمين
عبق الياسمين غير متواجد حالياً
أوسمتـــي ~
عضو نشيط

لوني المفضل : Hotpink
رقم العضوية : 8578
تاريخ التسجيل : Jun 2008
فترة الأقامة : 2293 يوم
أخر زيارة : 12-28-2011
المشاركات : 47 [ + ]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : عبق الياسمين is on a distinguished road
افتراضي ملحمتــي الأليـــــاذه والأوديسّـــه - هوميروس



ملحمتــي الأليـــــاذه والأوديسّـــه - هوميروس
ملحمتــي الأليـــــاذه والأوديسّـــه هوميروس


العنوان بالعربية : الإلياذة و الأوديسة
العنوان الأصلي (باليونانية) :μαθηματικ σύνταξις
المؤلّف : هوميروسHomerus


تعتبر الإلياذة و الأوديسة أهم محلمتين شعريتين في التاريخ القديم و يقال أن مؤلّفهما هو هوميروس، وترويان قصة حصار مدينة طروادة عام 1200ق.م. وتدور أحداثهما حول الآلهة و البشر . وصورهما هوميروس في شكل ساخر وبين فيها أن البشر يتأثرون بالصلاة . ولهم إرادة حرة يصنعون من خلالها قراراتهم ويتحملون أخطاءهم. والملحمتان يكملان بعضهما.

اولا الالياذه
الإلياذة تحكي قصة حرب طروادة وتعتبر مع الأوديسا أهم ملحمة شعرية إغريقية للشاعر الأعمى هوميروس المشكوك في وجوده أو أنه شخص واحد الذي كتب الملحمة وتاريخ الملحمة يعود إلى القرن التاسع أو الثامن قبل الميلاد.. وهي عبارة عن نص شعري. ويقال أنه كتبها مع ملحمته الأوديسأ. وقد جمعت أشعارها عام 700ق.م. بعدة مائة عام من وفاته . وتروي قصة حصار مدينة طروادة عام 1200ق.م. وتدور أحداث الإلياذة والأوديسا حول الآلهة البشر . وصورها في شكل ساخر وبين فيها أن البشر يتأثرون بالصلاة . ولهم إرادة حرة يصنعون من خلالها قراراتهم ويتحملون أخطاءهم. والملحمتان يكملان بعضهما.
وكلمة إلياذة هي كلمة ألليوس القسم القديم لمدينة طروادة. وتدور حول ملحمة المسيني أخيل الذي ابحر لطروادة من بلاد الإغريق لينتقم من باريس الذى قام بغوايه هيلين زوجه الملك منيلاوس ملك اسبرطة و من ثم هرب معها إلى طرواده, فقام الاغريق بتجريد حمله ضخمه للثأر بقياده اجاممنون اخو منيلاوس, وقد هاجم جيش إمبراطور طروادة. والاوديسا تروي قصة الأمير الإغريقي أوديسيوس (اوليس )عند عودته من طروادة, و التى تعرض فيها للعديد من الاخطار مع طاقم سفينته . وكانت قصائد هوميروس من الأدب الشعبي وكانت تروي شفاهة وكانت تضم هاتين الملحمتين الطويلتين اللتين نسج علي منوالهما الشعراء فيرجيل باللاتينية ودانتي بالإيطالية وملتون بالإنجليزية ملحماتهم .
إلى جانبي السرد والرسم كان للتحليل والتنبؤ موقع بارز في ملحمة هوميروس، وذلك بعد تصوره بأن الحرب تشمل العالم الإغريقي إلى جانب إلهاب الأنفس البشرية في تقلبها. بقدر ما أرادت الإلياذة من تخليد حرب طروادة، خلدت في نفوس الأدب والتعليم الإغريقي، بل صار لها أثر كبير على الأدب العالمي، لخصائصها المذكورة إلى جانب دورها في تمثيل الشرف والشجاعة، ولما تتمتع به من جمالية السرد الشعري، الذي اعتبرها الكاتب الإيطالي اليساندروا باريكو الوجه الآخر الجميل للحرب والمعبرة عن السلام. ويرى باريكو ضرورة إعادة قراءة الإلياذة في هذا العصر لما تكتظ به من حروب ومعارك واغتيالات وعنف و... إلخ. ولم يحصر باريكو الإلياذة في زاوية الثناء على المحاربين والشجاعة، ولم يكتف بتعليقها كتحفة ممجدة على رف التاريخ فقط، بل رأى فيها ما يعكس القوة الناقلة لحجج المهزومين.
واحدة من جمالية الإلياذة هي ربط الحرب بالرغبات الأنثوية، إذ تذكر في أكثر من مناسبة دور الأنثى ظاهرا ومستترا وعلاقتها مع الحرب والمقاتلين، كذكرها ذلك البطل الهارب من الحرب الذي يصطدم برغبات ثلاث إنسيات؛ دعوة أمه للصلاة، ورغبة هيلين للوقوف بجانبها عاطفيا، وأمنية اندروماك بالزواج والإنجاب. هذه الدقة في السرد تعد مكملة لحوادث الحرب الأساسية، إذ تعبر عن مدى تأثير العاطفة الأنثوية على الحرب، ولما للمرأة من صوت بارز. وهو تفصيل نادرا ما يتداوله الرواة والقاصون. تعد إلياذة هوميروس واحدة من معجزات التاريخ الأدبي، وأهم مكتسبات العطاء الثقافي. إذ استطاعت أن تفرض نفسها كواحدة من أهم كلاسيكيات الأدب العالمي، وكان لبلاغتها اللغوية دور بارز في إبراز جمالية أخرى من جمالها. وعلى رغم إساءة بعض المترجمين لعظمة بلاغة لغتها أو التركيز على الجانب العنفي في الملحمة، فإنها تظل المعجزة الأدبية الشاملة، التي تتناقل بي أذهان الأدباء وأرباب التاريخ.

ثانيا الاوديسة

الأوديسة هي ملحمة شعرية وضعها هوميروس في القرن 8 قبل الميلاد. و تتكون من 24 جزئا.
تبدأ الملحمة من منتصف القصة ، ثم تروي ما حدث بالبداية و تنتهي بوصوله إلى الجزيرة .

المحتوى
تبدأ قصة الأوديسة بعد نهاية ملحمة الإلياذة.و تروي قصة عودة أحد الأبطال الإلياذة وهو أوليس ملك إيثاكا الذي من المعروف عنه أنه صاحب فكرة حصان طروادة . كما تروي الملحمة قصة بينلوب زوجة أوليس .

القصة
تبدأ الملحمة بنهاية حصار طروادة و بدء عودة المحاربين إلى بيوتهم ، لكن بسبب غضب إله البحر بوصيدون على أوليس ، تمتلئ رحلته بالمشاكل إما التي يضعها في طريقه بوصيدون او بسبب تهور بحارته . يبقى في رحلته مدة عشر سنوات يواجه خلالها الكثير من المخاطر ، و طوال هذه الفترة تبقى زوجته بينلوب بإنتظاره، ممتنعة عن الزواج، رغم العروض الكثيرة التي تتلقاها ، خاصة بعد وصول أغلب المحاربين في حرب طروادة ما عدا زوجها .تنتهي الملحمة بوصوله إلى إيثاكا و قيامه بالإنتقام من الذين اضطهدوا زوجته بتلك الفترة .

خط الرحلة
مر أوليس بالمناطق التالية، و تم وضع ما يُظن أنها الأسماء الحالية :
طروادة " الأناضول " بدء الرحلة
بلاد اللقلق " تراقيا "
بلاد أكلة البردي/اللوتس " جزيرة جربة تونس"
أرض العمالقة " كوما "
مملكة أبوللو " سترومبولي "
أرض القتلة " مالطا "
الساحرة تسيرس " إيطاليا "
جزيرة عرائس البحر " كابري "
مضيق مسينا
جزيرة الشمس " صقلية "
جزيرة أوجيجيا " بداية الملحمة.
جزيرة كورفو
جزيرة إيتاكا الوصول.

تفاصيل الأحداث
الأحداث هنا مرتبة حسب الملحمة:

جزيرة أوجيجيا
حيث تبدأ الملحمة يكون فيها أوليس سجينا للحورية كاليبسو لمدة 7 سنوات. ثم يقرر زيوس، أنه آن أوان عودة أوليس إلى زوجته بنيلوب في إيثاكا.فيرسل هرمس الذي يحرر أوليس.

جزيرة كورفو
يصل إليها أوليس بعد تركه للحورية ، حيث يستقبله فيها الملك ، و يقوم أوليس برواية ما حدث معه .

لوتوفاجي
في هذه الجزيرة يقدم سكانها زهرة اللوتس لكن تكون من نوع خاص لأوليس و بحارته ، فهذه الزهرة تجعل أكليها ينسون كل شيء ، و يتذكرون فقط أن هذه الجزيرة هي وطنهم . أراد بعض رجاله الذين أكلوا منها البقاء مع أكلة اللوتس. لكن أوليس أجبرهم على الذهاب معه.

كوما
يقع أوليس و رجاله أسرى لدى بوليفميوس ابن بوصيدون ، وهو عملاق بعين واحدة يطلق عليه سيكلوب. وقد تمكنوا من الهرب بعد أن فقأوا عين سيكلوب، و هذه الحادثة أدت إلى زيادة غضب بوصيدون عليهم .

الساحرة تسيرس

بعد عدة مغامرات، رست السفينة التي كانت تحمل أوليس ورجاله في جزيرة الساحرة تسيرس. التي قامت بتحويل رجال أوليس إلى خنازير وجعلت من أوليس عشيقا لها. نجا أوليس منها بمساعدة من هرمس مبعوث الأوليمب الذي قام بإعطائه عشبة خاصة لها زهرة بيضاء وجذور سوداء اسمها " مولي " تمنع تأثير السائل السحري الذي يحول من يتناوله إلي حيوان .

مضيق مسينا
حيث يوجد في ذلك المضيق كل من شيلا ، عين كاريدي .
شيلا هي وحش دائم الحياة ، له ستة أعناق كل منها يحمل رأسا سام الأسنان تلتهم بهم البحارة .
كاريدي هي من تمتص مياه البحر ثم تلفظها بقوة عاتية تجعل الاقتراب منها دربا من الانتحار .
خسر أوليس الكثير من رجاله عند هذا المضيق.


جزيرة الأيوليين
يقوم البحارة بفتح جرة كانت قد أعطيت لهم من قبل ملك هذه الجزيرة . و تحتوي هذه الهدية على الرياح التي قام زيوس بحبسها . و تدمر العديد من السفن بسبب هذه الرياح .

جزيرة كابري
حيث توجد السيرينات " عرائس البحر " ينشدن أغاني ساحرة للغاية بأصوات لا يمكن وصفها ومن يذهب اليهن يبقي بجوارهن مدي الحياة ، قام أوليس بالنجاة عن طريق وضع الشمع في أذان البحارة ، و قام بربط نفسه إلى الصارية كي يسمع أصواتهن دون أن يذهب إليهن.

صقلية
كانت صقلية أو مدينة الشمس هي المكان الذي يحتفظ به أبوللو بقطعان أغنامه . حذر أوليس بحارته من الإقتراب من الأغنام . لكنهم قاموا بذبح بعضها و أكله . كان عقاب أبوللو شديدا ، فقام بتحطيم السفن بعاصفة رعدية ، و بعد هذا العاصفة وصل إلى جزيرة أوجيجا ، حيث بداية الملحمة .

العودة
حذرت أثينا أوليس من النبلاء الموجودين حول منزله ، فعاد متنكرا إلى بيته . قام بعدها بوليمة لجميع النبلاء انتهت بمقتلهم جميعا بقوسه الذي لا يقدر على استعماله سواه .

قصة بنلوب
تروي الملحمة بشكل متقطع ، قصة بنلوب زوجة أوليس . قام بعض النبلاء بمحاصرة قصرها ، و مطالبتها بالزواج من أحدهم ،وعرضوا الكثير عليها . قامت بإقناعهم بالإنتظار حتى تنتهي من خياطة ثوب العرس . فكانت تقوم بحياكته في النهار أمامهم ، أما في المساء فتقوم بحل ما حاكته . منتظرة عودة زوجها أوليس . عندما عاد أوليس ، قامت بإعطائه قوسه ، فقام بجمع النبلاء إلى وليمة و قتلهم .

ذكر احد اضياف اكسنوفون " تمني أبي أن أصبح رجلا فاضلا فأمرني أن أحفظ أشعار هوميروس عن ظهر قلب". وظل الامر كذلك حتى نهاية العصر المتهيلن ويكفي الذكر أن طاغية أثينا بيزستراتوس في القرن السادس ق.م، شكل لجنة مهمتها تخليص الالياذة من الشوائب، كما كانتا ملحمتا هوميروس هما كتابا الاسكندر الفضلين، والمعروف ايضا انهما كانتا تدرسان لتلاميذ مصر في القرن الرابع الميلادي.

م/ن


lgpljJJd hgHgdJJJJJh`i ,hgH,]ds~JJJi - i,ldv,s hgHgdJJJJJh`i i,ldv,s




رد مع اقتباس
قديم 01-01-2010, 02:17 PM   #2
~شذى الورد~
اللهم رضاك ولا تجعل في قلبي سواك

الصورة الرمزية ~شذى الورد~

~شذى الورد~ غير متواجد حالياً

لوني المفضل : Blueviolet
رقم العضوية : 4264
تاريخ التسجيل : Feb 2008
فترة الأقامة : 2403 يوم
أخر زيارة : يوم أمس
المشاركات : 40,056 [ + ]
عدد النقاط : 11351
قوة الترشيح : ~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute
الدوله ~
Saudi Arabia
الجنس ~
الجنس
S M S ~
كل الجـوارح من غـيابك
بكت لك
كـافـي ترا غيـبـات
عجـّل رجوعـك
الأوسمهـ ~
وسآم العطآء لمديرة الدار

من مواضيعي ~
مشغولة
افتراضي رد: ملحمتــي الأليـــــاذه والأوديسّـــه - هوميروس




هلا بكِ ياقلبي نور الدار برجوعكِ
الموضوع طويل ولي عودةلقراءته

إن شاء الله بس حبيت أرحب بكِ
 


رد مع اقتباس
قديم 01-04-2010, 09:47 AM   #3
مجروح وانت سبب كل الجروح

الصورة الرمزية مجروح وانت سبب كل الجروح

مجروح وانت سبب كل الجروح غير متواجد حالياً

لوني المفضل : Cornflowerblue
رقم العضوية : 68152
تاريخ التسجيل : Jun 2009
فترة الأقامة : 1924 يوم
أخر زيارة : 02-21-2011
المشاركات : 771 [ + ]
عدد النقاط : 754
قوة الترشيح : مجروح وانت سبب كل الجروح is a splendid one to beholdمجروح وانت سبب كل الجروح is a splendid one to beholdمجروح وانت سبب كل الجروح is a splendid one to beholdمجروح وانت سبب كل الجروح is a splendid one to beholdمجروح وانت سبب كل الجروح is a splendid one to beholdمجروح وانت سبب كل الجروح is a splendid one to beholdمجروح وانت سبب كل الجروح is a splendid one to behold
S M S ~
سأكمل دربي .. رغم البرد والالم.. سأتكئ على عصا احزاني .. وارافق تلك الطيور المهاجره.. لعلي اجد فيها ونيسا .. يعوض وحدتي وآلام الغدر والخيانه ..
الأوسمهـ ~
عضو مميز

عضو نشيط

اللهام
افتراضي رد: ملحمتــي الأليـــــاذه والأوديسّـــه - هوميروس




نور موضوعك الدار

ومن زود النور وجود فينا

عادت للدار بهجتها وبكل اسرار

عبق الياسمين تألقتي وابدعتي

موضوع مميز وطرح متألق داومي كما عهداك

لك حبي وتقديري
 
 توقيع : مجروح وانت سبب كل الجروح
ما يهمني اي شيئ حتى لو عمري يفوت
بس خايف .وأنا حي ...إني في قلبك أموت.

علمتني الحياة..ان أجعل قلبي مدينة .. بيوتها المحبة .. وطريقها التسامح والعفو
وأن اعطي ولا أنتظر الرد على العطاء
..وأن اصدق مع نفسي قبل أن اطلب من أحد أن يفهمني..وعلمتني أن لاأندم على شئ وأن اجعل الامل مصباحا يرافقني في كل مكان..وأن احتفظ بأحزاني في قلبي وأن ارسم البسمة على شفتي..حتى لاأُحزن الناس




( أســــــــــيــــــــــــر فـــلـــســــــــــطـــــــــــــــــــين )



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ملحمتــي, الأليـــــاذه, هوميروس, والأوديسّـــه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:31 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
منتجات هذا المنتدى مطوّرة بعناية من قبل دكتور المنتديات.
Developed By Marco Mamdouh
كل الحقوق محفوظة لمنتديات الدار دار كوم
This Site Uses The Product: 7elm V 2.6