facebook



الملاحظات

حديقة الدار جميع أنواع الحيوانات الاليفة ، المفترسة: الطيور :الجوارح، الأسماك بكل أنواعها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-02-2012, 12:24 PM
~شذى الورد~
اللهم رضاك ولا تجعل في قلبي سواك
~شذى الورد~ غير متواجد حالياً
الدوله     الجنس
أوسمتـــي ~
وسآم العطآء لمديرة الدار

لوني المفضل : Blueviolet
رقم العضوية : 4264
تاريخ التسجيل : Feb 2008
فترة الأقامة : 2403 يوم
أخر زيارة : يوم أمس
المشاركات : 40,056 [ + ]
عدد النقاط : 11351
قوة الترشيح : ~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute
Jdeed هل تعرف طائر البشروس



إذا كنت لا تعرفه أو أول مرة تسمع عنه أو سمعت عنه معلومات
قليلة فأبقى معنا في هذا التقرير الرائع عن هذا الطائر الجميل

تعرف طائر البشروس

رغم كل الشعبية التي يتمتع بها طائر البشروس (الفلامنغو) يتكشف لنا الآن أنه أقل الطيور تفهماً من قبل العلماء. فالباحثون لم يتمكنوا من وضع إجابات لأسئلة أساسية تتعلق به إلا مؤخراً، مثل لماذا يقضي البشروس كل هذا الوقت واقفاً على ساق واحدة، ولماذا يلوي عنقه جاعلاً رأسه إلى الخلف حين يستعد لقضاء الليل، وكيف يتمكن من المحافظة على إشراق ريشه ورونقه، وكيف يختار الفرد من هذه الطيور قريناً له وسط هذا الخضم الحاشد الذي يصم الآذان بضجيجه.
تقول "فيليستي آرينغو"، وهي خبيرة متخصصة بطيور البشروس من متحف التاريخ الطبيعي الأميركي بمانهاتن: "هذه الطيور تعيش في أماكن نائية وبيئات قاسية، بالإضافة إلى أنها دائبة الحركة حول بعضها وهذا يجعل من الصعوبة بمكان تأشير عدد كافٍ من الأفراد ومتابعتهم عن كثب كعينة بحث قياسية."
وتمضي آرينغو موضحة: "كثير من البحوث لا تزال تجري في متاحف التاريخ الطبيعي وهي بعد في مراحل الإستطلاع الأولي. ولكن مشقة العمل الميداني يقابلها جلال المنظر الأخاذ، وأنا كلما رأيت طيور البشروس استولى علي الذهول لمرأى أجمل طيور في العالم."
محافظة طيور البشروس على تأجج لون ريشها ونظارته مهمة صعبة، وقد تبين انها تستخدم نوعاً من مواد التجميل. فالباحثون كانوا يعلمون منذ وقت طويل بأن لون الريش، الواقع بين الوردي والبرتقالي، مستمد من صبغات كاروتينويدية تحتويها الكائنات القشرية والطحالب التي يتغذى عليها البشروس. فإذا ما أطعمت البشروس طعاماً يخلو من هذه الصبغات بقي لون ريشه أبيض.
مع هذا يذكر تقرير أصدره هذا العام فريق يرأسه "خوان أمانت" من "محطة دونانا للأحياء" في اسبانيا ونشرته مجلة متخصصة ان المصدر المذكور قد لا يكون كافياً لظهور البشروس بكل هذا اللون المتألق الزاهي. وعندما توسع الباحثون في الدراسة وجدوا أن الذكور والإناث على حد سواء يواصلون بانتظام إضافة نوع من (مواد المكياج) كما يصفها العلماء، إلى ريشهم وهي قطرات صغيرة من الصبغات الكاروتينويدية التي تفرزها غدة خاصة في مؤخرة الطائر.
والبشروس من الطيور المغرقة في القدم، حيث تظهر متحجرات احفورية لهذا الطائر يمتد تاريخها إلى 50 مليون سنة، ولكن رغم هذا فإن البشروس ليس كثير التنوع، والموجود منه اليوم لا يتعدى خمسة أو ستة أنواع لا أكثر.
تتواجد طيور البشروس على شكل مجاميع متفرقة تنتشر في أنحاء مختلفة من العالم، فهي موجودة حيثما توفرت مساحات مائية ضحلة مالحة أو راكدة أو حتى أهوار صغيرة يمكن استغلالها.
وتقول الدكتورة آرينغو ان هذه الطيور قادرة على الإفادة من بيئات تعجز كثير من الحيوانات عن العيش فيها وذلك بفضل امتلاكها غدداً متخصصة لمعالجة الملح تسمح بطرح الأملاح الزائدة عن الحاجة التي تدخل إلى جوف الطائر.
تبدو طيور البشروس وكأنها رمز للمناطق الإستوائية، في حين أنها تستطيع العيش في أماكن كثيرة وظروف متفاوتة، حتى في الأنديز على ارتفاع 15 ألف قدم فوق سطح البحر.
هناك تستقر هذه الطيور للراحة في بحيرات تأخذ بالتجمد من حولها خلال الليل.
تقول الدكتورة آرينغو: "تراها قابعة هناك وكأنها كرات كثلج يحيط بها الماء المتجمد، ومع ارتفاع الحرارة في النهار تبدأ حركتها وتمضي لشؤونها كالمعتاد."
ذات مرة تمكن طائر بشروس شيلي من الهرب من قفصه في يوتا واختار لنفسه مستقراً في بحيرة الملح الكبرى حيث بقي يعيش طيلة 15 سنة تحول خلالها إلى نجم شهير أطلق عليه معجبوه اسم "فلويد الوردي".
حيثما حطت طيور البشروس فإنها تروح تتغذى بطريقة التصفية والترشيح، بنفس الطريقة التي يستخدمها الحوت البليني، حيث يتمشى البشروس ببطء على الأرض الموحلة التي اختارها موطناً له، واطئاً بكل ثقة واتزان الماء والطين يتصيد القريدس والطحالب والحشرات واليرقات وأية كائنات صغيرة يصادفها.
ينزل البشروس رأسه في الماء مقلوباً لكي يسمح لمنقاره العلوي المعقوف بغرف وتصفية الماء عبر ستارة من الشعيرات الشبيهة بالأمشاط، والعملية كلها تجري بدفع وتوجيه من لسانه القوي.
يقول "ماثيو أندرسون"، وهو أستاذ مساعد في علم النفس من جامعة سانت جوزيف، الذي يجري دراسات على طائر البشروس في حديقة حيوان فيلادلفيا: "لسانه يعمل عمل المكبس، فهو يتحرك أماماً وخلفاً بسرعة ضاخاً الماء عبر المنقار ثم يضغطه إلى الجوانب." تستمر عملية الضخ والضغط هذه إلى أن يتمكن البشروس من تصفية ما يعادل تسعة أونسات من الغذاء في اليوم.
وبسبب كبر حجم أجسامها، وأسلوب تغذيتها المستنزف للطاقة، تفعل طيور البشروس كل ما بوسعها للإقتصاد بالطاقة. وقد نشر الدكتور أندرسون وطالبته سارة وليمز ومن معهما مجموعة من أوراق البحث تطرح فرضية جدلية مفادها ان وقوف هذا الطائر على ساق واحدة له أسباب تتعلق بالتنظيم الحراري للجسم، بكلمة أخرى لتدفئة نفسه.
يقول الدكتور أندرسون: "ضم البشروس إحدى ساقيه إلى جسمه يشبه ما نفعله نحن عندما نضم أطرافنا إلى جذعنا في حالة الشعور بالبرد. إنها بهذا تقلص المساحة المكشوفة من أجسامها التي يمكن أن تتعرض للعوامل الجوية."
وقد أظهر هؤلاء الباحثون انه مع انخفاض درجات الحرارة يزداد رفع طيور البشروس سيقانها، وكذلك أن الطيور التي تقف في الماء تتخذ هذا الوضع أكثر من تلك التي تقف على أرض دافئة.
كذلك تلملم طيور البشروس أجسامها بثني أعناقها ودس رؤوسها إلى الخلف بظهورها، وهنا توصل فريق أندرسون إلى وجود جانب نفسي لهذا. فقد تمكنوا من إثبات أن الطيور حين تفعل ذلك فإنها تظهر درجة من الميل إلى جانب دون جانب، حيث أن معظمها تثني رقابها إلى جهة اليمين.

المثير للإهتمام هو أن تلك الأقلية التي تثني أعناقها إلى اليسار تبدي أيضاً ميلاً أكثر للدخول في مشاحنات وعراك مع بعضها من تلك التي تثنيها إلى اليمين، وربما كان السبب كامناً في التفاوت بين نصفي الدماغ ما بين هؤلاء وأولئك، حيث يقول الدكتور أندرسون أن نصف الدماغ الأيسر يتحكم بالجانب الأيمن من جسم البشروس، مثلما هي الحال في البشر، والعكس بالعكس.
ولما كان جانب الدماغ الأيسر ملازماً للسلوك الإجتماعي الإيجابي، فإن الطائر الذي يثني رقبته إلى اليمين ينبغي أن يكون يساري الدماغ، وبالتالي قد يبدي مزاجاً أكثر وداعة ووداً.
والباحثون ليسوا على يقين بعد من السبب الذي يجعل طيور البشروس ميّالة هكذا للتجمع والعيش مع بعضها .. هل السبب هو الشعور بأن القوة في كثرة العدد؟
أم أن واقع كون البيئات المناسبة لهذه الطيور توجد على شكل مساحات وبقع متفرقة هو الذي يدفعها للتركز؟
أياً يكن السبب فإن طيور البشروس قد ارتقت بالحياة الإجتماعية إلى مستويات جديدة.
فعندما يحين موسم التزاوج يقوم الذكور والإناث بحركات راقصة يستعرض من خلالها كل للآخر نفسه.
ويلاحظ أن الذكر والأنثى يأخذان في السير معاً رافعي رأسيهما، نافشي ريشهما، وهما يهزان أجنحتهما وكأنهما طير واحد.
هذا المشهد الراقص يخدم عدداً من الأهداف.
فمن خلال المقارنة وتفحص جوانب التشابه والإختلاف يستطيع كل طير أن يختار بكفاءة القرين المناسب له. وتشير الأدلة الأولية إلى أن كل طير ينجذب أكثر إلى الطير الذي يحاكي حركاته إلى أبعد حد.
علاوة على هذا فإنهما بالخطو معاً جنباً إلى جنب يضمنان أن تكون دورتا التكاثر لديهما متشابهتين ومتزامنتين.
بعد ذلك يضع كل زوج بيضة واحدة ويرعيان الفرخ الواحد الذي سيخرج منها.
ويقول العلماء أنهم رأوا أن نسبة نجاح الصغار في البقاء على قيد الحياة تكون في أعلى حدودها عندما يكون الفرخ محاطاً بأفراخ مماثلة له فقست معه في اليوم نفسه.


تعرف طائر البشروس

تعرف طائر البشروس

تعرف طائر البشروس

تعرف طائر البشروس



ig juvt 'hzv hgfav,s




رد مع اقتباس
قديم 12-02-2012, 12:45 PM   #2
{ابو إيماس}
مراقب عام

الصورة الرمزية {ابو إيماس}

{ابو إيماس} متواجد حالياً

لوني المفضل : Dodgerblue
رقم العضوية : 41019
تاريخ التسجيل : Feb 2009
فترة الأقامة : 2034 يوم
أخر زيارة : اليوم
المشاركات : 18,629 [ + ]
عدد النقاط : 10580
قوة الترشيح : {ابو إيماس} has a reputation beyond repute{ابو إيماس} has a reputation beyond repute{ابو إيماس} has a reputation beyond repute{ابو إيماس} has a reputation beyond repute{ابو إيماس} has a reputation beyond repute{ابو إيماس} has a reputation beyond repute{ابو إيماس} has a reputation beyond repute{ابو إيماس} has a reputation beyond repute{ابو إيماس} has a reputation beyond repute{ابو إيماس} has a reputation beyond repute{ابو إيماس} has a reputation beyond repute
الدوله ~
Egypt
الجنس ~
الجنس
الأوسمهـ ~
الفائز الأول

عضو مميز في قسم الشعر والأدب

وسام أجمل رد

أجمل صورة من تصوير الاعضاء مع البوح بما فيها

رايق
افتراضي رد: هل تعرف طائر البشروس




سبحان الله ألوانه جميلة


شكرا على المعلومات والصور
 
 توقيع : {ابو إيماس}









رد مع اقتباس
قديم 12-02-2012, 02:57 PM   #3
♡ ســـنيوريتا ♡
SHE JUST WANTED TO BE PERFECT

الصورة الرمزية ♡ ســـنيوريتا ♡

♡ ســـنيوريتا ♡ غير متواجد حالياً

لوني المفضل : Deeppink
رقم العضوية : 286994
تاريخ التسجيل : Nov 2011
فترة الأقامة : 1045 يوم
أخر زيارة : يوم أمس
المشاركات : 23,919 [ + ]
عدد النقاط : 6658
قوة الترشيح : ♡ ســـنيوريتا ♡ has a reputation beyond repute♡ ســـنيوريتا ♡ has a reputation beyond repute♡ ســـنيوريتا ♡ has a reputation beyond repute♡ ســـنيوريتا ♡ has a reputation beyond repute♡ ســـنيوريتا ♡ has a reputation beyond repute♡ ســـنيوريتا ♡ has a reputation beyond repute♡ ســـنيوريتا ♡ has a reputation beyond repute♡ ســـنيوريتا ♡ has a reputation beyond repute♡ ســـنيوريتا ♡ has a reputation beyond repute♡ ســـنيوريتا ♡ has a reputation beyond repute♡ ســـنيوريتا ♡ has a reputation beyond repute
الدوله ~
Sudan
الجنس ~
الجنس
S M S ~
بسم الله الرحمن الرحيم
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا
قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا
مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا
وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا
مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا
فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا
إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا
وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا
أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا
إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا
ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا
نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى
وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا
هَؤُلاء قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا
وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحْمَتِه ويُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا
وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا
وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا
وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا
إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَن تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا
وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا
سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ قَلِيلٌ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلاَّ مِرَاء ظَاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا
وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا
إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا
وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا
قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا
وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا
وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا
وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلا
أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا
وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا
كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلالَهُمَا نَهَرًا
وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالا وَأَعَزُّ نَفَرًا
وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا
وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِّنْهَا مُنقَلَبًا
قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلا
لَّكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا
وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالا وَوَلَدًا
فَعَسَى رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِّن جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاء فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا
أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا
وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا
وَلَمْ تَكُن لَّهُ فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنتَصِرًا
هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا
وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا
الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلا
وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا
وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا لَّقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّن نَّجْعَلَ لَكُم مَّوْعِدًا
وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلا
مَا أَشْهَدتُّهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلا خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا
وَيَوْمَ يَقُولُ نَادُوا شُرَكَائِيَ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُم مَّوْبِقًا
وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُم مُّوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفًا
وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلا
وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلا
وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنذِرُوا هُزُوًا
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَن يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا
وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلا
وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِدًا
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا
فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا
فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا
قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلاَّ الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا
قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا
فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا
قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا
قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا
وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا
قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا
قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا
فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا
قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا
قَالَ لا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا
فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُّكْرًا
قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِي صَبْرًا
قَالَ إِن سَأَلْتُكَ عَن شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِن لَّدُنِّي عُذْرًا
فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا
قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا
أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا
وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا
فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا
وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا
وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا
إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا
فَأَتْبَعَ سَبَبًا
حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا
قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا
وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا
ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا
حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا
كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا
ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا
حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلا
قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا
قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا
آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا
فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا
قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا
وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا
وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضًا
الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا
أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلا
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا
ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلا
خَالِدِينَ فِيهَا لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلا
قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا
قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا
M M S ~
MMS ~
الأوسمهـ ~
الفائز الأول

أجمل توقيع رمضاني

العضو المميز في دار الأعمال الفنية

عضو مميز بدار قضايا آدم

من مواضيعي ~
تنسيم
افتراضي رد: هل تعرف طائر البشروس




جميل جدا حبيبتى^^


تسلمى
 
 توقيع : ♡ ســـنيوريتا ♡


إليك بعض الأدعية الخاصة التي تصرف الشياطين:
1- أعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة (3) مرات.
2-اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق والحرق والهرم، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغا.

2- قال النبي صلى الله عليه وسلم قال: "سيد الاستغفار أن تقول:" اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".
من قاله صباح ومساء مره واحده دخل الجنه

3- آية الكرسى (البقرة 255)
"اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ"
دبر كل صلاة

4- دعاء إخلاص النية:
اللهم اجعل أعمالي كلها صالحة و لوجهك الكريم خالصة و لا تجعل للناس منها شيئا ولا للشيطان منها نصيبا و تقبلها ربنا بقبول حسن

5- أكثر من الدعاء الذي أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إليه أبا بكر ـ رضي الله عنه ـ فقد روى البخاري في الأدب المفرد عن معقل بن يسار قال:
انطلقت مع أبي بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده؛ للشرك أخفى من دبيب النمل، ألا أدلك على شيء إذا قلته ذهب عنك قليله وكثيره؟

قل: اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم. وصححه الألباني.



رد مع اقتباس
قديم 12-03-2012, 10:44 AM   #4
~شذى الورد~
اللهم رضاك ولا تجعل في قلبي سواك

الصورة الرمزية ~شذى الورد~

~شذى الورد~ غير متواجد حالياً

لوني المفضل : Blueviolet
رقم العضوية : 4264
تاريخ التسجيل : Feb 2008
فترة الأقامة : 2403 يوم
أخر زيارة : يوم أمس
المشاركات : 40,056 [ + ]
عدد النقاط : 11351
قوة الترشيح : ~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute~شذى الورد~ has a reputation beyond repute
الدوله ~
Saudi Arabia
الجنس ~
الجنس
S M S ~
كل الجـوارح من غـيابك
بكت لك
كـافـي ترا غيـبـات
عجـّل رجوعـك
الأوسمهـ ~
وسآم العطآء لمديرة الدار

من مواضيعي ~
مشغولة
افتراضي رد: هل تعرف طائر البشروس




الأجمل وجودكم هنا

بارك الله فيكم وجزاكم كل خير
 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طائر الببغاء LA84 حديقة الدار 5 05-04-2010 02:06 AM
كيف تعرف الكاذب ؟ .. أدخل وانت تعرف {ابو إيماس} الدار العام 8 04-17-2010 07:51 PM
طائر الكاتب ڐ ڹــــدۈۈنَــــﮧ حديقة الدار 3 12-09-2009 09:20 AM
طائر السنونو LA84 حديقة الدار 1 05-11-2009 08:57 AM


الساعة الآن 03:30 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
منتجات هذا المنتدى مطوّرة بعناية من قبل دكتور المنتديات.
Developed By Marco Mamdouh
كل الحقوق محفوظة لمنتديات الدار دار كوم
This Site Uses The Product: 7elm V 2.6