اختار لونك

facebook





العودة   منتديات الدار داركوم > دار المنتديات الإسلامية > نفحات من الإيمان فى ظلال القرآن

الملاحظات

نفحات من الإيمان فى ظلال القرآن مواضيع إسلامية عامة على مذهب أهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
#1  
قديم 02-02-2012, 03:13 AM
إسماعيلُ المحاربي
مُـ حِ ــبُّ الــ حُ ــسْــنَــيَــيْــنِ
الدوله     الجنس
أوسمتـــي ~
عضو مميز بدار قضايا آدم

عضو مميز بالدار العام

عضو مميز في قسم النقاش والحوار الجاد

مشرف مميز

لوني المفضل : Brown
رقم العضوية : 279980
تاريخ التسجيل : Sep 2011
فترة الأقامة : 1193 يوم
أخر زيارة : 07-06-2014
المشاركات : 5,103 [ + ]
عدد النقاط : 1546
قوة الترشيح : إسماعيلُ المحاربي has a brilliant futureإسماعيلُ المحاربي has a brilliant futureإسماعيلُ المحاربي has a brilliant futureإسماعيلُ المحاربي has a brilliant futureإسماعيلُ المحاربي has a brilliant futureإسماعيلُ المحاربي has a brilliant futureإسماعيلُ المحاربي has a brilliant futureإسماعيلُ المحاربي has a brilliant futureإسماعيلُ المحاربي has a brilliant futureإسماعيلُ المحاربي has a brilliant futureإسماعيلُ المحاربي has a brilliant future
Essay فن الزخرفة الإسلامية



بسم الله الرحمن الرحيم
عبر مؤرخ الفن دالو جونز ، في كتاب Architecture of the Islamic World ، عمارة العالم الإسلامي ، عن الزخرفة الإسلامية بقوله : "يستخدم الفن الإسلامي الأشكال المركبة من تصاميم هندسية. و تخلق هذه التصاميم المعقدة الانطباع بتكرار لا نهاية له ، يعتقد البعض انه يرمز إلى الحالة المطلقة لله : لانهائية بدون زمان أو مكان ".
تحكم قوانين رياضية التكرار الذي لا نهاية له ،أو بعبارة أخرى ، ملء السطح بأشكال لا تتداخل و لا تترك فراغات. و رياضيا هناك سبع عشرة مجموعة ينطبق عليها هذا الوصف ، الانسجام الانتقالي ، جميعها اكتشفت في زخرفة قصر الحمراء بغرناطة ، اسبانيا .
و يميل النقاد و مؤرخي الفن إلى القول بأنها أثرت في الرسام الهولندي أم. سي إيشر Escher الذي زار المكان عام 1922 وأمضى عدة أيام يدرس النقوش و ينقلها على الورق. و أشهر لوحاته في هذا المجال هي اللوحات المسماة "تقسيم السطح "، و هي لوحات استمر في إنتاجها طوال 24 عاما .
و يعتقد مؤرخو الفن الغربيين أن النزعة إلى استخدام التجريد في الفن الإسلامي أصلها النهي الشرعي عن تصوير ذات الروح، مظنة عبادة الصور. خاصة في المساجد و المباني الدينية و المساكن. بل يذهبون إلى القول أن هذا النهي هو الذي أدى بفن الزخرفة التجريدية عند المسلمين إلى بلوغ ذروته .

ما يقوله هذا الفن بالنسبة للمتذوقين الغربيين هو أن الثابت مطلق لا يمكن تصوره وبالتالي تصويره. و لكن يمكن التعبير عنه تعبيرا مجردا غنيا بالجمال بدون نهاية.

لذلك يعتقد المهندس المعماري Garry Martin أن العمارة الحديثة في العالم العربي ، بما في ذلك العمارة في الخليج , عمارة تغريبية إلى حد أنها تؤثر سلبا في إنسان المدينة ، أي تشعره بالاغتراب. و يرى في مقال مشهور أنها لا تمت بصلة إلى حقيقة العمارة الإسلامية التي يصفها بقوله (ترجمة هذا الكاتب): " عندما تفحص بنيان العمارة الإسلامية تنكشف لك علاقات هندسية معقدة و مراتب تسلسلية بين الشكل والزخرفة و غزارة في المعاني الرمزية ".
و لعل من أسباب جاذبية الزخرفة الإسلامية هي اعتمادها على الخط المستقيم. فقد اكتشف علماء الأعصاب خلايا في الدماغ متخصصة في إدراك الخطوط المستقيمة فقط، يعتقدون الآن أنها أساس إدراك جميع الأشكال.على سبيل المثال، استخدم الرسامون المسلمون قاعدة بسيطة هي المربعات المتداخلة، خطوطا مستقيمة ، لإنتاج، بتكرار لا نهاية له، النجمتين الخماسية و الثمانية ( انظر الشكل ).

بيد أن أعظم اكتشاف عن الزخرفة الإسلامية هو الاكتشاف الذي أعلنت عنه أوائل عام 2007 مجلة Science ، العلم ، ثاني أوسع مجلتين علميتين انتشارا في العالم . وقد كتبت عنه حينها لبرنامج علمي كنت أعده لإذاعة سلطنة عمان .فقد اكتشف عالم الفيزياء بيتر لو Peter Lu، من جامعة هارفارد ، أن أعمال الفن الإسلامي التي تعود إلى القرن الخامس عشر الميلادي تكشف عن معادلات بنروس الهندسية التي لم تكتشف سوا عام 1974.
تتألف تصاميم بنروس ، نسبة إلى عالم الرياضيات البريطاني روجر بنروس التي اكتشفها عام 1974، من شكلين بسيطين ، أدناه ، سمى احدهما الطائرة الورقية Kite والأخر رأس النبل Dart يغطيان ،بتناسق خماسي، السطح كاملا (أي بدون ترك فراغات ) تغطية غير دورية ، رغم أنها ، في النظام الممتد ، تبدو أنها دورية .
فتصاميم بنروس ذات تناسق دائري خماسي أي مثل تناسق النجمة الخماسية. فلو أدرت التصميم 72 درجة يبقى الشكل كهيئته قبل الاستدارة. و القول بأنه اكتشاف لأنه لم يتمكن احد من استخدام الأشكال ذات التناسق الخماسي لمليء السطح بدون ترك فراغات. لذلك ذهب علماء الرياضيات إلى القول انه لا يمكن لأي شكل هندسي ذو نظام ممتد أن يظهر في الوقت نفسه تناسقا خماسيا بدون ترك فراغات. غير أن بنروس عام 1974 دحض هذا باكتشاف الشكلين عن طريق سلسلة من المعادلات الرياضية. ثم اكتشف عالمان رياضيان آخران بعد ذلك تناسقا مشابها.
ما اكتشفه بيتر لو Peter Lu أن زخرفة المسجد الأخضر في تركيا و زخرفة ضريح داربي إمام في أصفهان كلاهما تكشف هندسة بنروس ( أنظر الصورة ادناه ) ! أي أن الرسامين المسلمين اكتشفوا هذه الهندسة المعقدة قبل العصر الحديث بثمانمائة عام. بل انه اكتشف مخطوطة ، في متحف قصر طوب قابي في استانبول ، مليئة بأشكال بنروس يبدو أنها استخدمت لخط الشكل على الجدار قبل نقشه. و هذا يفسر برأيه خلو الزخرفة الإسلامية من أي خطأ رغم امتداد العمل، النظام بعيد المدى.
الزخرفة الإسلامية
و لتقدير هذه الانجازات الفنية الجميلة اصدر متحف متروبولتن نيويورك للفن مرشدا لأساتذة الفن والرياضيات لتعليم أساسيات الزخرفة الإسلامية للطلاب، دون المرحلة الجامعية، باستخدام المسطرة والفرجار.

و يقول المتحف على موقعه انه يمكن استخدام المرشد لخلق دروس مثيرة في الفن والثقافة و الرياضيات و الهندسة. فالزخرفة الإسلامية متعلقة بهذا كله.
بقت ملاحظتان قبل ختم هذه المقالة، الأولى عن النزعة في الفن الإسلامي لاستخدام اللون الأزرق و الخطوط الزرقاء، و الثانية عن حقيقة خفية في هذا الفن.أولا، اللون الأزرق لون روحي. فقد كشفت الأبحاث العلمية أنه يعين على الاسترخاء ويبعث على السكينة. و يفسر هذا جزئيا سكوننا إلى زرقة البحر و السماء. بل حالة السكينة التي نحس بها في الزرقة الخافتة جدا لليلة الصافية، بدون نور القمر أو أضواء إصطناعية. في المقابل تسبب ألوان النار، الأحمر و البرتقالي و الأصفر، العكس تماما:الإثارة.و من هنا يمكن فهم الحكمة وراء النهي الشرعي عن استعمال اللونين الأحمر و الأصفر داخل المساجد.
ثانيا، تخفي تصاميم بنروس و كذلك الزخرفة الإسلامية ما يسميه علماء الرياضيات "النسبة الذهبية" أو العدد Phi و هي نسبة شائعة في الكون والكائنات. و تصير العلاقة بين كميتين نسبة ذهبية إذا كانت النسبة بين مجموع جميع الكميات و مجموع الكمية الأكبر هي النسبة نفسها بين مجموع الكمية الأكبر ومجموع الكمية الأصغر. و هي تساوي تقريبا 1.618 . و قد اكتشفت هذه النسبة أو العلاقة في شكل المجرات و ترتيب النظام الشمسي و تركيب الحامض النووي الوراثي ومقاسات الوجه البشري و أجسام الحيتان والأصداف الحلزونية وفصوص فاكهة الأناناس ونظام عروق أوراق الشجر وترتيب الفروع في جذع الشجرة ، على سبيل المثال لا الحصر. وهي عدد غير عقلاني أي لا نهاية له. فقد حسبت إلى مليون خانة بدون الوصول إلى قيمة نهائية:

1.61803398874989484820458683436563811772030917…….
أليس من المدهش أن الفن الإسلامي الذي يراه النقاد الغربيون انه يعبر عن الحقيقة اللانهائية عن طريق زخرفة لا نهائية (دورية و غير دورية) يخفي أيضا النسبة الذهبية و هي نسبة لا نهائية !
لذا يقول ماريو ليفيو في كتابه المدهش The Golden Ratio ، النسبة الذهبية: " من الإغريق إلى رياضي عصر النهضة إلي العلماء المعاصرين و الفيزيائيين، مثل روجر بنروس، جميعهم افنوا ساعات لا حصر لها في دراسة هذه النسبة البسيطة وخصائصها. و لم يقتصر الافتنان على هؤلاء بل شمل علماء الأحياء و الفنانين والموسيقيين و المؤرخين و المعماريين و علماء النفس، بل أهل التأمل في الخفي كذلك، الذين تمعنوا فيها و تدارسوها".
بل أن زخرفة داربي إمام في أصفهان أشد دهشة.فهي تظهر التصاميم بمقياسين. فالتصاميم الكبيرة مجزأة إلى تصاميم اصغر.الأمر الذي يسمح بمليء أي سطح مهما عظم بهندسة بنروس عن طريق تكرار المقياسين .


tk hg.ovtm hgYsghldm



 توقيع : إسماعيلُ المحاربي

هنا أستقبل استفساركم واقتراحاتكم وشكواكم بدار الأدب والشعر والخواطر
http://vb.dardarkom.com/t111634.html



رد مع اقتباس
قديم 02-02-2012, 03:53 AM   #2
الأماكن

الصورة الرمزية الأماكن

لوني المفضل : Darkgray
رقم العضوية : 261286
تاريخ التسجيل : Jun 2011
فترة الأقامة : 1297 يوم
أخر زيارة : 06-13-2013
المشاركات : 1,217 [ + ]
عدد النقاط : 1934
قوة الترشيح : الأماكن has a brilliant futureالأماكن has a brilliant futureالأماكن has a brilliant futureالأماكن has a brilliant futureالأماكن has a brilliant futureالأماكن has a brilliant futureالأماكن has a brilliant futureالأماكن has a brilliant futureالأماكن has a brilliant futureالأماكن has a brilliant futureالأماكن has a brilliant future
S M S ~
الأماكن كلها مشتاقة لك
والعيون اللي انرسم فيها خيالك
والحنين سرى بروحي وجالك
ما هو بس أنا حبيبي
الأماكن كلها مشتاقة لك
كل شيء حولي يذكرني بشي
حتى صوتي وضحكتي
لك فيها شي
لو تغيب الدنيا عمرك ما تغيب
شوف حالي من تطري علي
المشاعر في غيابك
ذاب فيها ألف صوت
والليالي من عذابك
عذبت فيني السكوت
وصرت خايف لا تجيني
لحظة يذبل فيها قلبي
وكل اوراقي تموت
آه لو تدري حبيبي
كيف ايامي بدونك
تسرق العمر وتفوت
الأمان وين الامان
وأنا قلبي من رحلت
ماعرف طعم الأمان
وليه كل ما جيت أسأل
هالمكان
اسمع الماضي يقول
ما هو بس انا حبيبي
الأماكن كلها مشتاقة لك
الاماكن اللي مريت انت فيها
عايشة بروحي وابيها
بس لكن ما لقيتك
جيت قبل العطر يبرد
قبل حتى يذوب في صمتي الكلام
واحتريتك
كنت اظن الريح جابت عطرك
يسلم علي
كنت أظن الشوق جابك
تجلس بـ جنبي شوي
كنت وكنت أظن وخاب ظني
ما بقى بالعمر شي واحتريتك
ما هو بس انا حبيبي
الأماكن كلها مشتاقة لك
الأوسمهـ ~
عضو مميز في قسم الشعر والأدب

عضو مميز

عضو نشيط

قلق
افتراضي رد: فن الزخرفة الإسلامية




أموووووووووووووووووووووووتـ في فن الزخرفهـ الأسلامي,,

وأعشق الخط الديواني,,
كنت من يتقن هذا الخطـ,,
بس من بعد ما أنكسرت إيدي معد كتبت ولا رسمت>>
كل الشكر على الموضوع,,
لا هنت,,
 

رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 06:57 PM   #3
إسماعيلُ المحاربي
مُـ حِ ــبُّ الــ حُ ــسْــنَــيَــيْــنِ

الصورة الرمزية إسماعيلُ المحاربي

لوني المفضل : Brown
رقم العضوية : 279980
تاريخ التسجيل : Sep 2011
فترة الأقامة : 1193 يوم
أخر زيارة : 07-06-2014
المشاركات : 5,103 [ + ]
عدد النقاط : 1546
قوة الترشيح : إسماعيلُ المحاربي has a brilliant futureإسماعيلُ المحاربي has a brilliant futureإسماعيلُ المحاربي has a brilliant futureإسماعيلُ المحاربي has a brilliant futureإسماعيلُ المحاربي has a brilliant futureإسماعيلُ المحاربي has a brilliant futureإسماعيلُ المحاربي has a brilliant futureإسماعيلُ المحاربي has a brilliant futureإسماعيلُ المحاربي has a brilliant futureإسماعيلُ المحاربي has a brilliant futureإسماعيلُ المحاربي has a brilliant future
الدوله ~
Oman
الجنس ~
الجنس
S M S ~
ْ~كَمْ أنَاْ بِحَاْجَةٍ إلْى قَطْرَةٍ مِنْ سَحَاْبَةِ قُرْبِكِ~ْ
ْ~لأرويَ بِهَاْ ظَمَأَ فِرَاْقَكِ يا حبيبتي~ْ
الأوسمهـ ~
عضو مميز بدار قضايا آدم

عضو مميز بالدار العام

عضو مميز في قسم النقاش والحوار الجاد

مشرف مميز

مصدوم
افتراضي رد: فن الزخرفة الإسلامية




شكرا أختي على المرور الجميل
 
 توقيع : إسماعيلُ المحاربي

هنا أستقبل استفساركم واقتراحاتكم وشكواكم بدار الأدب والشعر والخواطر
http://vb.dardarkom.com/t111634.html





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المسابقة الإسلامية yassine987 نفحات من الإيمان فى ظلال القرآن 12 08-26-2011 09:34 PM
الزخرفة و الزخرفة الإسلامية =) مسابقة ~~زاكـــ~~ التصوير والأعمال الفنية 4 03-22-2010 12:27 AM
لمن يهوى الزخرفة والأعمال الفخارية Ḋяēaṁṧ❤ṖяiйċēṦs التصوير والأعمال الفنية 2 01-31-2010 10:46 AM

Watch Download Free Movies Online - Watch Download Free Series Online


الساعة الآن 08:28 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
منتجات هذا المنتدى مطوّرة بعناية من قبل دكتور المنتديات.
Developed By Marco Mamdouh
كل الحقوق محفوظة لمنتديات الدار دار كوم
This Site Uses The Product: 7elm V 2.6